المجلس التشريعي يناقش خطة العام الدراسي 2017/2018 والمناهج الدراسية الجديدة

عقد المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة جلسته الإعتيادية بمقرّه في مدينة عامودا يوم السبت 3/6/2017, وتمّ تخصيص هذه الجلسة لمناقشة خطة عمل هيئة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017/2018, من حيث تأهيل المدارس والكوادر التدريسيّة في المعاهد التابعة للهيئة وطباعة الكتب المدرسيّة وبعض التعديلات على المناهج الدراسية.

خطة العام الدراسي 2017-2018 ب

حضر الجلسة الرئيسان المشتركان للمجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة السيّد حكم خلو, والسيّدة نظيرة كورية, وعضو ديوان المجلس السيّدة بروين محمد أمين, والسادة أعضاء المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة.

كما تمّت دعوة السيّد محمّد صالح عبدو, والسيّدة سميرة حاج علي الرئيسان المشتركان لهيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة, بغية مناقشة خطة عمل الهيئة للعام الدراسي الجديد.

بداية الجلسة تمّ استعراض الوضع السياسي الإقليمي والعالمي, والانتصارات الكبيرة التي تحقّقها قوات سوريا الديمقراطية على الصعيد العسكري في الرّقة وريفها ومواقف الدّول الغربية والإقليمية من هذه الانتصارات, والحملة الإعلامية الممنهجة من بعض الدّول والتي تستهدف الوحدة الوطنية في روج آفا.

خطة العام الدراسي 2017-2018 آ

ثمّ استعرضت السيّدة سميرة حاج علي خطة عمل هيئة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد, ومن أهم ما جاء فيها:

أكّد العقد الاجتماعي على وضع مناهج جديدة تستند إلى فكر الأمة الديمقراطية في بناء المجتمع الديمقراطي, ومحاربة العنصريّة والتمييز بين البشر على أساس الدين أو العرق, والفكر الديمقراطي قائم على أساس:

  • لغات متعدّدة.

  • ثقافات متعدّدة.

  • أن لايكون التعليم مقابل المال.

  • الدّور الحيوي للشباب.

وتقوم خطة التربية والتعليم في العام 2017/2018 على الأسس التالية:

  • إدارة كافّة المدارس الموجودة في مقاطعة الجزيرة من قبل هيئة التربية والتعليم.

  • إدخال مناهج الإدارة الذاتية الديمقراطية إلى كامل المرحلة الإعداديّة.

  • بالنسبة لكامل المرحلة الثانوية والمدارس والمعاهد الفنّيّة ستبقى المناهج السابقة كما هي دون تغيير وباللغة العربيّة.

  • إلزام جميع المدارس الخاصّة بنصّ وروح المرسوم رقم 17 للعام 2016.

  • يتمّ تعيين كامل الكادر التدريسي والإداري من قبل هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة.

  • تتكفّل هيئة التربية والتعليم بدفع نفس الرّواتب السّابقة للمعلّمين والمدرّسين الذين يعملون لدى وزارة التّربية السّورية.

  • فيما يتعلّق بالتأمينات والحقوق التقاعديّة تتعهّد هيئة التربية والتعليم وحكومة فدراليّة شمال سوريا بالدّفاع عن حقوق جميع معلّميها ومدرّسيها بالوسائل القانونية بعد انتهاء الأزمة السّورية.

  • تدعو هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة جميع المعلّمين والمدرّسين الذين كانوا يعملون لدى وزارة التربية السورية وجميع الحاصلين على الشهادات الجامعيّة وطلبة الجامعات الرّاغبين في التدريس لدى الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة أن يباردوا إلى تسجيل أسمائهم لدى المراكز التّابعة لهيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة والموجودة في كافّة المدن.

  • يخضع جميع المسجّلين لدورة تدريبيّة لمدّة شهر خلال العطلة الصيفيّة, ويغلق التسجيل بعد انتهاء العطلة.

خطة العام الدراسي 2017-2018

وقد تمّ طرح بعض الاقتراحات من قبل أعضاء المجلس التشريعي تتعلق بتأهيل المدارس والتسرّب المدرسي وإيجاد خطط لاستيعاب الطلاب في الدراسات العليا, وبعد النقاش تمّ التصويت على هذه الخطة واعتمادها وبغالبية أصوات أعضاء المجلس التشريعي.

عامودا- في 3/6/2017.

شاهد أيضاً

IMG_7605

تسليم الترخيص الرسمي لحزب النضال الديمقراطي بمقرّ المجلس التشريعي

زار وفد من حزب النضال الديمقراطي بعد ظهر اليوم الاثنين الموافق 21/8/2017, مقرّ المجلس التشريعي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *